منتديـــات مرح X فرح
اهلاً ومـرحبـاً بكـَ في منـتـدانـا يشـرفـنـا انضـمـامكـ إلى أسرتـنا

منتديـــات مرح X فرح


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قصة فيهاعبرة جميلة لكل واحدمنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رغودة..
عضوة الماسية
عضوة الماسية
avatar

انثى عدد المساهمات : 336
نقاطي : 450

مُساهمةموضوع: قصة فيهاعبرة جميلة لكل واحدمنا   الأحد أكتوبر 31, 2010 12:54 pm

بسم الله الرحمن الرحيم والحمدلله رب العلمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وبعد:هذه قصص للعبرة تأمل فيها جيدا لانها بهائم لاتعقل لكن فيها رحمة ووفاء عجيب.

عن ابن شداد قال:
رأيت رجلا له كلب يقربه ويغطيه بدييباج كان عليه.فسألته عن السبب,فقال: كان لي رفيق يعاشرني,فخرجنا في سفر,وكان في وسطي هميان فيه جملة دنانير,ومعي متاع كثير,فنزلنا في موضع,فعمد الي فأوثقني كتافا,ورمى بي في واد,وأخذ ما كان معي ومضى,وقعد هذا الكلب معي,ثم تركني ومضى,فما كان بأسرع من ان وافاني ومعه رغيف,فطرحه بين يدي,فأكلته ولم أزل أحبو الى موضع فيه ماء,فشربت منه,ولم يزل الكلب معي باقي ليلتي.
ثم نمت ففقدته,فما كان بأسرع أن وافاني ومعه رغيف فأكلته,فلما كان في اليوم الثالث غاب عني,فقلت يمضي ويجيئني بالرغيف,فجاء ومعه الرغيف, فرمى به,فلم أستتم أكله الا وابني يبكي على رأسي,وقال:ما تصنع هنا,وما قصتك؟.
ونزل وحل كتافي,وأخرجني.
فقلت له:من أين علمت بمكاني؟ ومن دلك علي؟فقال:كان الكلب يأتينا في كل يوم فنطرح له الرغيف على اسمه,فلا يأكله وقد كان معك,فأنكرنا رجوعه ولست معه,وكان يحمل الرغيف بفمه,ولايذوقه ويغدوا,فأنكرنا أمره,فاتبعته حتى وقفت عليك, فهذا خبري وخبر الكلب.
سبحان الله هذا وفاء الكلب
..(تضحية كلب)..

قدم رجل على بعض السلاطين,وكان معه عامل أرمينية منصرفا الى منزله,فمر بمقبرة,واذا قبر عليه قبة مبنية مكتوب عليها:
هذا قبر كلب,فمن أحب أن يعلم خبره,فليمض الى قرية كذا كذا.فان فيها من يخبره.
فسأل الرجل عن القرية,فدلوه عليها,فقصدها وسأل أهلها,فدلوه على شيخ قد جاوز المائة,فسأله,فقال: كان في هذه الناحية ملك عظيم الشأن,وكان مشتهرا بالنزهة والصيد والسفر,وكان له كلب قد رباه لا يفارقه,فخرج يوما الى بعض متنزهاته,وقال لبعض غلمانه,قل للطباخ يصلح لنا ثريدة لبن,فقد اشتهيتها.
فأصلحوها ومضى الى نزهته,فوجه الطباخ,فجاء بلبن وصنع له ثريدة عظيمة,ونسي أن يغطيها بشىء واشتغل بطبخ أشياء اخرى,فخرج من بعض شقوق الحيطان أفعى,مكرع في ذلك اللبن,ومج في الثردة من سمه,والكلب رابض يرى ذلك كله,ولو كان له في الافعى حيلة لدفعها,وكان هناك جارية طفلة خرساء زمنة,وقد رأت ما صنعت الافعى.
ووافى الملك من الصيد في آخر النهار,فقال:يا غلمان,أول ما تقدمون الي الثردة,فلما وضعت بين يديه أومأت الخرساء اليه,فلم يفهم ما تقول,ونبح الكلب وصاح,فلم يلتفت اليه,ولج في الصياح,فلم يعلم مراده,فأخذ ورمى اليه بما يرمي اليه في كل يوم,فلم يقربه ولج في الصياح.
فقال للغلمان:نحوه عنا,فان له قصة ومد يده الى اللبن,فلما رآه الكلب يريد أن يأكل طفر الى وسط المائدة,فأدخل فمه الغضارة,وكرع من اللبن,فسقط ميتا وتناثر لحمه,وبقي الملك متعجبا منه ومن فعله,فأومأت الخرساء اليهم,ففهموا مرادها بما صنع الكلب.
فقال المللك لندمائه وحاشيته:ان من فداني ينفسه لحقيق بالمكافأة,وما يحمله ويدفنه غيري,فدفنه وبنى عليه قبة,وكتب عليه ماقرأت.
وهذه قصة عجيبة جدا جدا
كان للحرث بن صعصعة ندماء لا يفارقهم,فبعث أحدهم بزوجه,وأرسلها وكان للحرث كلب قد رباه,فخرج الحرث في بعض متنزهاته وتخلف عنه ذلك الرجل,وجاء الى زوجه,فأقام عندها,فلما جامعها وثب الكلب عليهما,فقتلهما,فلما رجع الحرث نظر اليهما,فعرف القصة,وترك من كان يعاشره,واتخذ كلبه نديما,فتحدث به العرب,فأنشأ يقول:
فللكلب خير من صديق يخونني.وينكح عرسي بعد وقت الرحيلي
سأجعل كلبي ما حييت نديمي..وأمنحه ودي وصفو خليلي.
سبحان الله هذا كلب كم من خائن الان كم واحد خان زوجته وكم وحدة خانت زوجها حتى الكلب لم يرضي بالخيانة سبحان الله قصص تشيب الرأس.
وهذا كلب يثأر لصاحبه.....
قال ابو عثمان المدائني:
كان في جوارنا ببغداد رجل يلعب بالكلاب,فأسحر يوما في حاجة ومعه كلب كان يختص به من كلابه,فرده,فلم يرجع,فمشى حتى انتهى الى قوم كان بينه وبينهم عداة,فصادفوه فقبضوا عليه,والكلب يراهم,فخرج الكلب,وقد لحقته جراحة,فجاء الى بيت صاحبه يعوي.
وافتقدت أم الرجل ابنها,فأثبتت أن الجراح التي بالكلب من عل قتل ابنها,وأنه قد قتل ,فأقامت عليه المأتم,فطردت الكلاب عن بابها,فلزم ذلك الكلب طلب القاتل,فاجتاز القاتل وهو رابض,فعرفه فنهشه وعلق به,فاجتهد المجتازون في تخليصه منه,فلم يمكنهم,وارتفعت ضجة,وجاء حاؤس الدرب,فقال:انه لم يعلق هذا الكلب بالرجل الا وله معه قضية,ةلعله الذي جرحه,وخرجت أم القتيل,فرأت الكلب متعلقا بالرجل,ويمعت كلام الحارس,فذكرت بأن هذا الرجل ممن كان يعادي ابنها,فوقع في نفسها أنه قاتله,فتعلقت وادعت عليه القتل,وارتفعا الى صاحب الشرطة فحبسه بعد أن ضرب ولم يقر,ولزم الكلب باب الحبس.فلما كان بعد أيام أطلق الرجل,فلما خرج علق به الكلب,ففرق بينهما ومازال يسعى خلفه وهو يصيح الى أن دخل بيته,فدخل خلفه ومعه صاحب الشرطة من حيث لا يعلم,فكبس الدار,فأقبل الكلب ينبش بمخالبه موضع اقتيل,فوجد الرجل,فضرب المتهم,فأقر على نفسه وعلى الباقين,فقتلوا وصلبوا.
وهذه قصة الكلب والثعبان......
قال اب خلف:
وحدثني بعض أصدقائي قال :دخلت بستانا ومعي كلبان لي قد ربيتهما,فنمت فاذا هما ينبحان,فانتبهت,فلم أرى شيئا انكره,فعاودوا النبح فضربتهما ونمت.
فاذا بهما يحركاني بأيديهما وأرجلهما كما يوقظ النائم,فوثبت فاذا أسود_ثعبان_قد قرب مني ووثبت,قتلته,فكان سبب سلامتي.
..(هذه القصص في الاذكياء لابن الجوزي)...

سبحان الله هذه رحمة الله على جميع خلقه
هذه قصص للعبرة لو تأملنا قليلا سوف تجد معاني كثيرة منها الوفاء والمحبة والفداء والثأر لصاحبه الكلب حيوان وفي جدا جدا وهونجس لكن رسول الله صلى عليه وسلم وصى به لحراسة الماشية والاغنام وللصيد بس ولا يجوز تربيته للزينة لانه ينقص من عمله وحسناته وبعض الناس يتخذونها للقتال ويدربونها على الكراهية حتى تصبح متوحشة للقتال من اجل المال هذا حرام اتقوا الله في هذه البهائم.......
والسموووووووووووحة؟؟؟؟؟؟
اذا في أخطاء فذلك من الشيطان..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أميــرة بكــلمتي
مديرة
مديرة
avatar

انثى عدد المساهمات : 331
نقاطي : 577

مُساهمةموضوع: رد: قصة فيهاعبرة جميلة لكل واحدمنا   الإثنين نوفمبر 01, 2010 5:56 am

مرررررة حللوة القصص ..

مشكورة قلب


__________________________________________________
تفضلوا في مطعمي ...
مطعم سبونج بوب





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رغودة..
عضوة الماسية
عضوة الماسية
avatar

انثى عدد المساهمات : 336
نقاطي : 450

مُساهمةموضوع: رد: قصة فيهاعبرة جميلة لكل واحدمنا   الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 4:21 am

أميــرة بكــلمتي كتب:
مرررررة حللوة القصص ..

مشكورة قلب


شكرا ياعســـولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قصة فيهاعبرة جميلة لكل واحدمنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــات مرح X فرح :: منتــدى الــثقـآفـة والآدب :: الـقــصص و الــروآيـات-
انتقل الى: